AlrajhiTech

الإعلانات

أكثر كلمات المرور انتشارا ! لاتستخدمها


من منا ليس لديه حسابات في الانترنت في وقتنا الراهن ؟
الأغلب إذا لم يكن الكل لديهم حسابات سواء كانت في برامج التواصل الاجتماعي مثل تويتر وسناب وفيسبوك أو في المواقع الحكومية مثل أبشر وأيضاً تطبيقات البنوك وحتى الإيميل الشخصي .. والتي فيها بيانات ومعلومات مهمة تخصك ونسبة كبيرة سوف تتسبب بضررك إذا كانت في يد غيرك ! عندما تقوم بإنشاء حساب في الانترنت فأنت قد قمت ببناء بيت في عالم الانترنت ويجب عليك إغلاق الباب جيداً حتى لايتمكن الماره من معرفة أسرار بيتك أو ربما الدخول فيه وقد يتطور الحال لسرقة ممتلكات شخصية وخاصة من بيتك !

البيت هو حسابك والباب هو كلمة المرور لحسابك لذا يجب عليك إغلاق باب بيتك بإحكام حتى تكون في منطقة الأمان قدر المستطاع في عالم الانترنت ..

في البداية سوف أذكر لك أكثر 20 كلمة مرور شيوعاً من بين 10 مليون كلمة مرور تسببت بإختراقات لعام 2019 حسب المركز الوطني للأمن السيبراني NCSC والتي يجب عليك الابتعاد عنها وعدم استخدامها نهائياً في حساباتك :

Source : NCSC.gov.uk

لك أن تتخيل أن مارك زوكربيرغ مؤسس الفيسبوك تم اختراق حسابه في تويتر وكانت كلمة مروره dadada ! وربما البعض لايعلم هل كلمة المرور الخاصة به قوية أو ضعيفة ! وقد يسأل نفسه كيف يمكنني معرفة ذلك ؟ هناك مواقع تقوم بقياس كلمة مرورك مثل KasperSky حيث يساعدك على معرفة قوة كلمة مرورك وهل هي جيدة أم لا ويخبرك هل هي موجودة في قواعد البيانات مع تحديد الوقت الذي يحتاجه المخترق لتخمين كلمة مرورك (الموقع آمن ولاينسخ كلمات المرور)

الموقع : http://https://password.kaspersky.com/?utm_medium=rdr&utml

 

 

أعلم أن السؤال الذي يدور في ذهنك الآن هو : كيف يمكنني جعل كلمة المرور قوية ؟ هناك 4 شروط يجب أن تتوفر في جميع كلمات مرورك وعليك أن تضعها نصب عينيك ، وهي :
1- لاتقل كلمة المرور عن 8 خانات 
2- تتكون من أرقام وحروف كبيرة وصغيرة Aa
3- وضع رموز مثل & # * لكلمة مرورك 
4- عدم توحيد كلمة المرور لجميع حساباتك

 

 

الأمان عالم كبير ولايسعنا التطرق له بالكامل لكن قوة كلمات المرور تأخذ نصيب الأسد منه فمتى ماكانت كلمة مرورك قوية فأنت تعتق نفسك من أن تكون رهينة وضحية غيرك وتسلم من الأضرار والخسائر النفسية والمادية وغيرها سواء كانت في مجالك الشخصي مثل نفسك وعائلتك أو في مجالك العملي مثل التجارة والوظيفة .